Google+ CERHSO Youtube CERHSO Facebook CERHSO Twitter CERHSO اتصل بنا
برنامج الموسم العلمي 2017 لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   ***   تقرير حول المؤتمر السنوي الدولي الخامس 2017 الإصلاح مسارات ومآلات ما بعد الحراك العربي أيام 16/17 دجنبر 2016-12 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   ***   تقرير تركيبي موجز حول أشغال الندوة الوطنية في موضوع: التوجهات الجديدة في السياسة الخارجية للمغرب: الرهانات والآفاق
 
 
تواصل معنا 
قناة على يوتب  جدنا على تويتر  +جدنا في جوجل  جدنا على فيسبوك
 
آخر إصدارات المركز 
 
مذكرة المركز 
أكتوبر 2017
الأحد الاثنين الثلاثاء الثلاثاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31
 
المشاريع البحثية 

سلسلة التقارير المغاربية

مشروع بحثي تعده وحدة الدراسات المغاربية بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة يكتسي طابعا معلوماتيا تحليليا يروم تغطية المواضيع ذات الأهمية البالغة والاستراتيجية في المنطقة المغاربية خلال سنة معنية.وتهدف هذه السلسلة بالأساس إلى تقديم رؤية تحليلية حول الأحداث الرئيسية التي شهدتها المنطقة أو تلك التي ترتبط بها وأيضا أن تكون أداة لتحليل واستقراء ومحاولة تفسير العوائق التي لا زالت تحول دون تحقق الاتحاد المغاربي.

موسوعة المساطر الجنائية

تتمثل فكرة المشروع في إعداد موسوعة علمية خاصة بقانون المسطرة الجنائية يتضمن تفصيلا لكل مادة من مواد هذا القانون و يضم مختلف الاجتهادات القضائية التي تبين كيفية تطبيق و تعامل القضاء الجنائي مع مواد المسطرة الجنائية المختلفة.بالإضافة إلى الاجتهادات الفقهية والنصوص المراسيم التطبيقية والمذكرات التوجيهية المتعلقة بمواد هذا القانون. وتكمن أهمية المشروع وقيمته في أنه سيوفر للممارس والباحث في قانون المسطرة الجنائية مرجعا متكاملا حول هذا القانون وييسر عليه سبل الحصول على كافة التفاصيل المرتبطة به.

Lintention entrepreneuriale chez les étudiants de l'université Mohammed Premier

En se basant reposant sur le modèle d'intention, cette recherche vise à déceler chez les étudiants de l'université Mohamed premier (UMP) leur penchant et leur désir à entreprendre.L'intention de créer l'entreprise est censée dépendre de l'attrait des étudiants pour la création de l'enreprise, du dégrée d'incitation à entreprise, du dégrée d'incitation à entreprendre qu'uls perçoivent en provenance de leur environnement social et de la confiance en leur capacité à mener à bien le processus de création d'une entreprise.
La recherche en question permettra de:
1- relever le profil de l'environnement, en l'occurrence parental, des étudiants de l'UMP et son influence sur leur intention entrepreneuriale;
2- avoir une perception du risque dans la création de l'entreprise chez ces étudiants;
3-estimer l'image que porte l'étudiant sur l'envirennement des affaires au Maroc;
4-évaluer le rôle et l'importance des études et des formations en entrepreneuriat dans l'incitation des étudiants à créer une entreprise.

ترجمة كتاب مناهج تحليل الخطاب النقدي

يتركز المشروع اساسا على ترجمة كتاب مناهج تحليل الخطاب النقدي لروث وداك 2011

أطلس الدراسات اللغوية بالغرب الاسلامي

مشروع بحثي يروم تكوين قاعدة معطيات خاصة بالدرس الللغوي (أعلاما وحواضر و قضايا...) وتصنيف مصادرها زمنيا ومدرسيا وتخصصيا بغية إضاءة مواطن الاستمداد والقطعية بين الغرب والشرق الإسلاميين في ميدان الدراسات الللغوية.

إشكال تدريس اللغة العربية

يحاول هذا المشروع تحديد أهم الإشكاليات المرتبطة بواقع تدريس اللغة العربية في المدرسة المغربية أملا في تشخيص واقع التدريس اللغوي ببلادنا عبر إماطة اللثام عن مختلف الصعوبات والعراقيل التي لازالت تقف حجرة عثرة أمام تقدم تعليمانا وتحقيق التنمية المنشودة ومن أجل اقتراح الحلول والبدائل الكفياة بتطوير آليات تدريس اللغة العربية.

المغرب بعد خطاب ل 9 مارس 2011

يتعلق هذا المشروع البحثي بمحاولة استقراء التطورات التي يعرفها المغرب بعد الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 في مجال تطور الترسانة القانونية الخاصة بعملية تنزيل الدستور الجديد خصوصا فيما يرتبط بالانتخابات والحقوق والحريات الاساسية الاعلام ووضعية الأجانب والهجرة وتطور المسار الديمقراطي والختم بإصدار تقرير تركيبي شامل.

قراءة الوحي بين المقاربات التراثية والمشاريع المعاصرة

في أفق إنجاز القراءة المعاصرة البديلة الحاملة لمشروع الأمة الاستحلافية لخلاص الإنسان في دنياه وأخرته بعيدا عن ترداد أعطاب الماضي وترفعا عن التتلمذ الاستنساخي للغرب.تقترح الورقة نمذجة لقراءات الوحي وفق ثلاثة محاور. يتعلق المحور الأول بالقراءات التراثية قديمها وجديثها بينما يدرس المحور الثاني ما يمكن تسميته القراءات غير التراثية أي القراءات التي استلهمت الممارسة النقدية التي قام بها الفربيون لكتبهم الدينية مع بداية القرن العشرين ونقلتها إلى المجال العربي أما المحور الثالث فهو المتعلق بالقراءات الاستشراقية باعتبارها قراءات شكلت في كثير من الأحيان مخزونا مهما للقراءات غير التراثية حتى وإن ادعت في بعض تجلياتها تجاوز منهجه وأطروحاته

نظرية اللسانيات النسبية

مشروع مقترح من أحد أعلام اللسانيين المغاربة الدكتور محمد الأوراغي يروم من خلاله التأسيس لمدرسة مغربية في مجال اللسانيات تتجاوز بعض الإشكالات اللغوية للغة العربية على مستوى التنظير والتطبيق

الصالون الأدبي

نظر الطبيعة الصالون الأدبي التي تختلف عن خصوصيات وحدات البحث الأخرى في مركز الدراسات والبحوث ارتأينا ان يكون مشروع بحثنا من التنوع في الوحدة بحيث يتيح لنا تجميع جهودنا وتوجيهها نحو مشروع محدد لكن في سياق من التنوع فانصب اختيار موضوعات الأبحاث والأنشطة المبرمجة على الثقافة المغربية باختلاف موضوعاتها وقضاياها بحيث نهدف إلى وضع اليد على مواطن أصالتها وكذا تقديم البديل الذي يميزها عن غيرها من الثقافات الأخرى.

 
 
 
 
 
 الصفحة الرئيسية » الندوات والمؤتمرات
 
 

تقرير حول المحاضرة الثانية لمنتدى الباحثين الشباب التابع لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية حول موضوع: التحولات الاستراتيجية الدولية وموقع المغرب فيها

 30/06/2016
 
 

نظم منتدى الباحثين الشباب، التابع لمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، محاضرة تحت عنوان "التحولات الاستراتيجية الدولية وموقع المغرب فيها" أطرها الدكتور فؤاد فرحاوي، وذلك يوم الخميس 24 رمضان 1437 هـ الموافق 30 يونيو 2016 م في الساعة الثالثة بعد الزوال، وذلك بحضور ثلة من الأساتذة، والطلبة الباحثين من مختلف التخصصات.
في مستهل محاضرته، ركز الدكتور فؤاد فرحاوي على ثلاثة محاور رئيسية:
المحور الأول : تموقع روسيا في الخريطة الاستراتيجية لدول البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا
المحور الثاني : دور الصين كقوة اقتصادية وعسكرية عالمية 
المحور الثالث : البرازيل القوة الاقتصادية الصاعدة
في تحليله  للوقائع التاريخية التي همت تحول السلطة السياسية في روسيا، ذكر الأستاذ المحاضر أن وصول "بوتين " إلى السلطة عام 2000 أعقبه مباشرة تغيير على المستوى العسكري ،حيث عمل هذا الأخير على تأهيل وتوحيد القوات الروسية ،وكذلك ترتيب عمل القوات البحرية ،وذلك من أجل الانفتاح على العالم ،وإيجاد ممرات بحرية لروسيا خارج البحر الأسود، وخصوصا مدخل "البوسفور " الذي يعتبر الشريان الحيوي، والبوابة الرئيسية لروسيا على البحر الأبيض المتوسط ،كما عرج الدكتور فرحاوي في سرده للوقائع ،على الأزمة الروسية الأكرانية وما تبعه  ذلك من أزمات ،نتيجة ضم روسيا لجزيرة القرم التي كانت قاعدة عسكرية روسية بموجب عقد محدد المدة مع أوكرانيا، والعقوبات التي سلطتها أمريكا، والاتحاد الأوروبي على روسيا نتيجة هذا التعدي، كما عملت روسيا على إيجاد قواعد عسكرية بحرية لها في العديد من مناطق النفوذ ،حيث عملت على توقيع اتفاقية في هذا الإطار مع قبرص في المجال الملاحي، غير أن هذه الاتفاقية باءت بالفشل .كما عمل الأستاذ المحاضر على طرح التساؤل التالي : لماذا تريد روسيا التواجد في البحر الأبيض المتوسط ؟
حيث أكد د. فرحاوي أن من بين أهم الأسباب التي دعت روسيا للتواجد في البحر الأبيض المتوسط هو التنافس المحموم الحاصل بين القوى الكبرى على موقع نفوذها، باعتبارها منطقة مهمة ذات بعد استراتيجي متميز.
ووضح د. فرحاوي تحركات الأساطيل البحرية الروسية، وتمركزها عبر خرائط تحليلية تبين ذلك، كما أكد على عمل القوات البحرية الروسية التي تتوفر على ثلاثة أساطيل بحرية، الأسطول الأول يتمركز في بحر الشمال، الأسطول الثاني يتمركز في البحر الأسود، الأسطول الثالث يتمركز في المحيط الأطلنتي حيث تعمل القوات البحرية الروسية انطلاقا من البحر الأسود، وصولا إلى شمال البحر الأبيض المتوسط، انتهاء بمضيق جبل طارق، كما استطاعت القوات البحرية الروسية سنة 2011 م ضمان قاعدة لوجستية لها بمدينة سبتة المحتلة.
وفي خضم التحولات السياسية والاقتصادية التي يعرفها العالم، أكد د. فرحاوي أن من أهم الأسباب التي جعلت روسيا ترفض التصويت على المقترح الذي تقدمت به فرنسا إلى هيئة الأمم المتحدة حول قرار التمديد لهيئة " المينورسو"، وعودة المكون المدني إلى الصحراء المغربية، هي فرنسا لأن روسيا تعتبرها المسؤولة عن العقوبات التي اتخذتها في حقها، والتي تتمثل في العقوبات الاقتصادية في مختلف المجالات. كما أن من بين الأسباب الأخرى هي إرضاء حليفتها الجزائر، التي تعتبر السوق الرئيسية لروسيا من ناحية اقتناء الأسلحة والمعدات العسكرية المتطورة.
وقد أكد د. فرحاوي أن روسيا تعتبر فاعلا أساسيا في عدد من القضايا الإقليمية والدولية، ومنها قضية الصحراء المغربية، حيث تعمل على التواجد في العديد من بؤر التوتر، والنزاع لفرض وجودها كقوة لا يستهان بها في المنطقة مثال ذلك: (سوريا، ليبيا ...) كما تعتبر هذه الأخيرة وخصوصا مدينة بنغازي قاعدة روسية محتملة.
المحور الثاني : دور الصين كقوة اقتصادية وعسكرية عالمية 
في المحور الثاني، تطرق الأستاذ المحاضر إلى ذكر التفاعل الحاصل بين المحيط الهندي ودول البحر الأبيض المتوسط ،حيث أكد على الدور الريادي الذي تقوم به الصين ،باعتبارها فاعل اقتصادي مهم بدا نجمه في الظهور مع أوائل التسعينات من القرن الماضي ، حيث اعتبر أن النمو المضطرد الذي تعرفه الصين على جميع الأصعدة جعلها تبحث على المواد الأولية و المصادر الطاقية لتلبية احتياجاتها المتنامية ،و هذا ما حذا بها إلى الخروج من بحر الصين ،و التوسع نحو الشرق وبحر اليابان ،لتلبية هذه الاحتياجات ،كما اعتبر د. فرحاوي على أن المحيط الهندي هو واجهة بحرية تتنافس فيه قوتين عظيمتين ، وهما الصين و الهند ، حيث أكد أن الصين لها قواعد عسكرية مهمة في العديد من الدول الإفريقية و منها: ( إرتيريا ، جيبوتي ، الصومال ، إيتوبيا ، كينيا )  وأن القاعدة المتواجدة  في هذه الأخيرة لها استعمالات عسكرية حسب ( خبير أمريكي ).
كما أكد د. فرحاوي على أن القرن 19 م كانت بريطانيا هي القوة البحرية المتحكمة في الممرات البحرية، وفي مناطق النفوذ. غير أن هذه القوة سرعان ما انطفأت في القرن 20 م مع ظهور الولايات المتحدة الامريكية كقوة عسكرية جديدة، غير أن الازمات الاقتصادية التي بدأت تعصف بدول العالم وخصوصا سنة 2008 م بدأت تظهر معها ملامح تكتلات جديدة في مواجهة هذه التحديات ومن هذه الدول بعض دول الاتحاد الأوروبي: كإسبانيا وقبرص واليونان في علاقتها مع الصين، لبناء شراكة اقتصادية متميزة.
المحور الثالث: البرازيل القوة الاقتصادية الصاعدة
اعتبر د. فرحاوي أن البرازيل هي قوة صاعدة بامتياز، وذلك منذ 2005 م حيث بدأت تعرف طفرة اقتصادية كبرى تتمثل في الصناعات الثقيلة، ومنها الصناعة العسكرية وكذلك المبادلات التجارية مع عدد من الدول الإفريقية وخصوصا الناطقة منها باللغة البرتغالية (كالراس الأخضر، أنغولا، ناميبيا...) كما عملت البرازيل على تأسيس اتحاد" بريكس BRICS " التي تضم كل من البرازيل روسيا الهند الصين وأخيرا جنوب افريقيا.
كما عرف التهافت الصيني البرازيلي، صراعا محموما حول التواجد بقوة في دول غرب افريقيا، وخصوصا ناميبيا التي تعتبر معقلا أساسيا ورئيسيا للقوات العسكرية البرازيلية، باعتبارها المزود الرئيسي للقوات الناميبية بالأسلحة، والتدريب الميداني.
وفي الأخير اعتبر الأستاذ المحاضر، أن هذه التطورات الحاصلة في الخريطة السياسية والاستراتيجية في البحر الأبيض المتوسط، وفي الشرق الأوسط وخصوصا اليمن هي في الحقيقة بداية تشكل تكتلات غير تقليدية في المنطقة وعلى المغرب أن يقرأ هذه التحولات المهمة، ويتعامل معها بذكاء كبير، خصوصا أن المغرب يعتبر حليفا للقوات العربية المشتركة في المنطقة.

 

أعد التقرير ذ.عبد الحكيم بن سوسان
عضو منتدى الباحثين الشباب بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة

 

 
 
 
 
 
 
               
للتواصل   مكتبة المركز إصدارات المركز دراسات وأبحاث أنشطة المركز لمحة عن المركز   الرئيسية
مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة   الموقع الإلكتروني سلسلة الأيام الدراسية علوم إنسانية البرنامج السنوي ورقة تعريفية  
ملتقى شارع يعقوب المنصور وشارع العراق - 60000     سلسلة التقارير المغاربية دراسات اجتماعية وقانونية الندوات والمؤتمرات صور المركز  
وجدة - المغرب     سلسلة ترجمات المركز لغويات وترجميات المحاضرات المركز في الإعلام  
الهاتف الثابت : 212.536.68.81.94+     سلسلة دفاتر المركز مناهج وأبحاث الدورات التكوينية    
الهاتف المحمول : 212.661.25.11.16+     سلسلة ندوات مؤتمرات   الزيارات والمعارض    
الفاكس : 212.536.68.33.92+     سلسلة المشاريع البحثية   الصالون الأدبي    
البريد الإلكتروني : contact@cerhso.com            
الموقع الإلكتروني : www.cerhso.ma              
المواقع الاجتماعية : فيسبوك - غوغل+ - تويتر - قناة المركز              
               
 جميع الحقوق محفوظة لدى مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة 2017